سفارش تبلیغ
صبا ویژن

التغذیة السلیمة بعد عملیة تجمیل الأنف

التغذیة السلیمة بعد عملیة تجمیل الأنف

التغذیة السلیمة بعد عملیة تجمیل الأنف

النظام الغذائی هو أحد النقاط المهمة التی یجب مراعاتها بعد أی عملیة تجمیل. أثناء جراحة الأنف، قد ینصحک الجراح باتباع التغذیة السلیمة بعد عملیة تجمیل الأنف قدر الإمکان، ویجب أخذ هذه التوصیات على محمل الجد.   التغذیة السلیمة بعد عملیة تجمیل الأنف   ومع ذلک، قد تتساءل عما إذا کانت عادات الأکل والشرب الخاصة بک تؤثر على هذه الجراحة؟ الجواب على هذا السؤال هو نعم؛ على الأقل فی بدایة عملیة الاسترداد بعد جراحة الأنف، هذا أمر لا مفر منه. من المهم الالتزام بنظام غذائی أثناء عملیة التعافی لتقلیل المخاطر والآثار الجانبیة ومساعدة جسمک على التعافی بسرعة بعد الجراحة. فی حین أنک لست بحاجة إلى إجراء تغییرات کبیرة فی نظامک الغذائی قبل جراحة الأنف أو بعد الجراحة، فإن تناول بعض الأطعمة بحذر وتجنب بعض العناصر الغذائیة فی نظامک الغذائی یمکن أن یساعدک فی عملیة التعافی. فی ما یلی، تتم مناقشة الإجراءات والمحظورات المتعلقة بالتغذیة بعد عملیة تجمیل الأنف.  

استهلاک الأطعمة اللینة هو أولویة

قد تشعر بالجوع فورًا بعد عمل الأنف واستعادة وعیه، أو حتى بعد توقف الخدر أو التخدیر. عادةً ما تکون الأطعمة اللینة التی تکون مائیة أو حلوة إلى حد ما مثالیة للاستخدام فورًا بعد الجراحة. حساء الحلیب أو حساء الشوفان أو شیء من هذا القبیل خیارات جیدة لأنها لا تنطوی على مضغ وتحریک الوجه والأنف وهی منشط.   استهلاک الأطعمة اللینة هو أولویة   بالطبع، قد ترغب فی شرب السوائل فقط فورًا بعد الجراحة بسبب الغثیان، فقط عندما یسرع الأکل من شفائک. لهذا السبب، لا تشرب السوائل فقط لبضعة أیام بعد العملیة وابدأ بالأطعمة اللینة والمائیة فی نظامک الغذائی حتى تشعر بالرضا عن إضافة مواد أخرى إلى نظامک الغذائی ویقلل الغثیان. ومع ذلک، بعد أیام قلیلة من عملیة تجمیل الأنف، یمیل معظم الناس إلى تناول الأطعمة اللینة والمائیة جدًا.  

فی النظام الغذائی المناسب بعد جراحة الأنف، لا ینبغی نسیان الألیاف

ولکن من المهم التأکد من حصولک على الکمیة المناسبة من الألیاف فی نظامک الغذائی فی الأیام القلیلة الأولى. الإمساک بعد جراحة الأنف شائع نسبیًا بسبب مجموعة من الأدویة الموصوفة، وانخفاض الحرکة، واتباع نظام غذائی مقید. من خلال إضافة بعض الألیاف إلى نظامک الغذائی، یمکنک تجربة عملیة استرداد أسرع ومنع مشاکل مثل الإمساک خلال هذه الفترة. یُنصح خلال هذه الفترة أیضًا باستهلاک الفاکهة العصیرة ذات الملمس الناعم مثل الخوخ والتوت، واستهلاک دقیق الشوفان، والخضروات المطبوخة مثل الجزر وخبز الحبوب الکاملة بسبب محتواها العالی من الألیاف.

یمکنک التواصل مع عیادة هیلیا على 00982122810089 لمزید من المعلومات حول تکلفة جراحة الأنف فی ایران ، والاتصال بمستشاری العیادة مجانًا. وکذلک أخبرنا بجمیع أسئلتک حول جراحة الأنف وخدمات التجمیل الأخرى عبر تطبیق المراسلة واتس اپ علی رقم 00989120687738

ضع الأطعمة الصلبة والمضغوطة جانبًا لبعض الوقت لفهم سبب هذه النصیحة، یکفی أن تضع یدک على أنفک قبل مضغ عملیة تجمیل الأنف أثناء مضغ الطعام الصلب والمضغ مثل شریحة اللحم أو حتى قطعة من العلکة، یتحرک أنفک قلیلاً عن طریق المضغ. من الأفضل الحد من حرکات الأنف بعد الجراحة لمنع المضاعفات. تناول قطعة من شرائح اللحم، أو حتى مضغ قطعة من العلکة، قد یتسبب فی تمزق الغرز وأنف الأنف. یجب علیک تجنب هذه الأطعمة والوجبات الخفیفة حتى یسمح طبیبک باستخدامها بعد تجمیل الأنف. تذکر أنه بعد أسبوع أو أسبوعین من الجراحة، لا تقتصر على نظام غذائی من الأطعمة اللینة والمائیة للغایة، ما علیک سوى تجنب الخیارات المرنة والصعبة.  

تجنب المشروبات الکحولیة والکافیین

إذا کنت تبحث عن فترة نقاهة أقصر وأقل إزعاجًا؛ یجب أن تقتصر المشروبات الکحولیة والمشروبات التی تحتوی على الکافیین، مثل القهوة أو المشروبات الغازیة، على بضعة أیام بعد الجراحة ویجب تجنبها تمامًا.   تجنب المشروبات الکحولیة والکافیین   یوصی الأطباء بتجنب مثل هذه المشروبات لأن الکحول أرق فی الدم ویمکن أن یزید من خطر حدوث نزیف بعد الجراحة. بالإضافة إلى ذلک، قد یزید الکحول من خطر الإصابة بالورم الدموی أو الدم المیت تحت الجلد ویؤدی إلى تفاقم احتقان الأنف. یمکن للکافیین أیضًا أن یرفع ضغط الدم، وهو ما یمثل مشکلة لبعض المرضى. سیعرف الجراح المدة التی تحتاجها لتطبیق هذه القیود بعد عملیة تجمیل الأنف.  

التقلیل من استهلاک الأطعمة المالحة والمقلیة والتوابل

فی فترة الشفاء بعد هذا الإجراء التجمیلی، یمکن أن یبدو الاعتماد على الأطعمة المحضرة أسهل خیار، لأنه لا یستغرق سوى القلیل من الوقت والجهد لإعدادها. قد تزید الأطعمة الجاهزة للأکل من المضاعفات مثل الانتفاخ بسبب محتواها العالی من الملح، حیث یمکن أن یؤدی تناول الصودیوم إلى احتباس الماء وتورم أکثر حدة. إذا کنت قلقًا بشأن ذلک، یجب علیک الحد من تناول الصودیوم، أو من الأفضل التحدث إلى الجراح قبل الجراحة لمعرفة ما علیک القیام به. الأطعمة المقلیة والوجبات السریعة، أو الأطعمة التی تحتوی على الکثیر من التوابل فی طبخها، تزید أیضًا من خطر الالتهاب.  

انتبه إلى درجة حرارة الطعام المستهلک

إلى جانب ما یجب فعله وما لا یجب اتباعه فی الحمیة بعد جراحة الأنف ، هناک نقطة صغیرة ولکنها مهمة جدًا، وهی درجة حرارة الطعام الذی تتناوله. ربما سمعت أن العدید من الجراحین یوصون بالآیس کریم بعد تجمیل الأنف.   انتبه إلى درجة حرارة الطعام المستهلک   الأطعمة الباردة والآیس کریم یبرد الفم والأنف ویمنع النزیف. من ناحیة أخرى، تزید الأطعمة الساخنة من خطر الالتهاب والتورم والنزیف. یجب أن یکون هذا مهمًا بشکل خاص عندما ترید تناول الحساء والأطعمة المائیة. ملاحظات ختامیة بشکل عام، لا یوجد نظام غذائی محدد بعد عملیة تجمیل الأنف. ولکن فی الأیام الأولى بعد عملیة تجمیل الأنف، من المفید منع الإمساک عن طریق تناول الألیاف والأطعمة الساخنة والناعمة. ومع ذلک، تجدر الإشارة إلى أن بخار الطعام الساخن یزید من تورم الأنف والوجه. أیضًا، یمکن أن یساعد استهلاک منتجات أقل ملوحة فی تقلیل تورم الوجه. من الأفضل إضافة منتجات مثل الثوم وبعض التوابل مثل الزنجبیل والکرکم وکذلک الکرز وزیت السمک أومیجا 3 والفلفل الأحمر إلى نظامک الغذائی. لأنه له خصائص مضادة للالتهابات وقد یکون فعالاً فی منع النزیف والجلطات الدمویة فی مکان العملیة. و أخیرًا، اعتمادًا على حالتک الجسدیة والحالات الأخرى، یختلف النظام الغذائی لکل مریض قلیلاً، لذلک یوصى باستشارة جراح التجمیل حول ما یمکنک تناوله بعد العملیة وما الذی یجب علیک تجنبه والمدة التی سیستغرقها. اسأل هذا النظام الغذائی. لأنه وفقًا لمعرفتک بالحالة الجسدیة ونوع الجراحة، فإن الشخص الوحید الذی سیحدد أفضل نظام غذائی لک بعد جراحة الأنف سیکون جراحک. أن یمکنکم معرفة سعر جراحة الأنف فی ایران عن طریق الزیارة عیادة هیلیا التخصصیة للبشرة و الشعر و التشاور مع المتخصصیت و المؤهلین فی عیادة الشعر و البشرة هذه. إتصل علی 00982122810089 للحصول علی المشورة. أن یمکن لأحبائک أیضاً الإستخدام من الإستشارات عبر الإنترنت من خلال نظام الدردشة علی شبکة الإنترنت.